شروحات مهمة

ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)

محتويات الموضوع

ما هي الرام ( ذاكرة الوصول العشوائي أو الذاكرة الرئيسية )؟

ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام (تُعرف ايضا باسم الذاكرة الرئيسية للحاسوب , ذاكرة القراءة والكتابة , بالإنجليزية: Random Access Memory) وتختصر RAM، هي المكونات المادية الموجودة داخل جهاز الكمبيوتر التي تقوم بتخزين البيانات مؤقتًا ، بالتالي يتم فقدان البيانات او المعلومات منها عند انقطاع التيار الكهربائي.

يعتبر هذا النوع مهم جدا لعمل الحاسوب خصوصا عند تشغيل البرامج الضخمة التي تحتاج الي امكانيات عالية مثل برامج التصميم كالفوتوشوب وبرامج الجرافيك , بالتالي يسمح توسيع ذاكرة الوصول العشوائي في جهاز الكمبيوتر بمعالجة العديد من المعلومات في نفس الوقت ، والذي عادة ما يكون له تأثير كبير على الأداء الكلي للنظام.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي أفضل أشكال ذاكرة الكمبيوتر المعروفة حاليا. تم تسمية ذاكرة الوصول العشوائي بهذا الاسم لأنه يمكنك الوصول إلى أي خلية ذاكرة مباشرةً إذا كنت تعرف الصف والعمود اللذين يتقاطعان في تلك الخلية.

عكس ذاكرة الوصول العشوائي هي ذاكرة الوصول التسلسلي (SAM). حيث توم ذاكرة الوصول التسلسلي (SAM) بتخزين البيانات كسلسلة من خلايا الذاكرة التي لا يمكن الوصول إليها إلا بالتتابع (مثل شريط كاسيت). إذا لم تكن البيانات موجودة في الموقع الحالي ، فسيتم فحص كل خلية ذاكرة حتى يتم العثور على البيانات المطلوبة.
تعمل ذاكرة الوصول التسلسلي (SAM) بشكل جيد للغاية مع مخازن الذاكرة المؤقتة ، حيث يتم تخزين البيانات عادةً بالترتيب الذي سيتم استخدامه به (خير مثال على ذلك هو ذاكرة التخزين المؤقت للمادة على بطاقة فيديو).
اما بيانات الرام (RAM) ، من ناحية أخرى ، يمكن الوصول إليها بأي ترتيب , لذلك تم تسميتها بذاكرة الوصول العشوائي.

ما هي افضل الشركات المصنعة للرامات؟

اشهر الشركات المصنعة لذاكرة الوصول العشوائي او الرام تشمل: Kingston و PNY و Crucial و CORSAIR.

ملاحظة: هناك العديد من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي ، لذلك قد تجدها تسمى بأسماء أخرى. فالرام تُعرف أيضًا باسم الذاكرة الرئيسية , الذاكرة الداخلية , ذاكرة التخزين الأساسية والرام RAM.

ما هي وظيفة أو ما هو الغرض من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)؟

يحتاج الكمبيوتر الخاص بك إلى ذاكرة الوصول العشوائي لاستخدام البيانات بسرعة.
ببساطة ، الغرض من ذاكرة الرام  هو توفير وصول سريع للقراءة والكتابة إلى وحدة تخزين.
يستخدم الكمبيوتر ذاكرة الرام لتحميل البيانات لأنها أسرع بكثير من تشغيل نفس البيانات مباشرة من القرص الصلب.

تخيل انا الرام مثل طاولة المكتب او درج المكتب. عادة ما نستخدم هذه الطاولة او الدرج للوصول السريع إلى المستندات الهامة وأدوات الكتابة والعناصر الأخرى التي تحتاجها الآن.
بدون طاورلة المكتب ، يمكنك الاحتفاظ بكل شيء وتخزينه في الأدراج وخزائن الملفات ، مما يعني أن مهامك اليومية ستستغرق وقتًا أطول بكثير لأنك ستضطر إلى القيام والذهاب باستمرار إلى اماكن تخزين هذه الاشياء للحصول على ما تحتاج إليه ، ثم تقضي وقتًا إضافيًا في وضع هذه الاشياء في اماكنهم مرة اخري.

وبالمثل ، يتم تخزين جميع البيانات التي تستخدمها الان على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي ، إلخ) مؤقتًا في ذاكرة الوصول العشوائي.
يوفر هذا النوع من الذاكرة ، مثل مثال درج المكتب اعلاه ، الوقات في القراءة / الكتابة أسرع بكثير من استخدام محرك الأقراص الثابتة.
معظم محركات الأقراص الصلبة تكون أبطأ بكثير من ذاكرة الرام بسبب الكثير من القيود عليها مثل سرعة الدوران.

ما هو سبب تسميتها بذاكرة الوصول العشوائي أو الرام؟

تم تسمية ذاكرة الوصول العشوائي بهذا الاسم لأن المستخدم بامكانه الوصول إلى أي خلية يرغب بها بصورة مباشرة (أي دون المرور على الخلايا الأخرى أو بمعني اخر الوصول للخلية من غير ترتيب) ومن أي مكان ، وهي على عكس ذاكرة الوصول التسلسلي (Serial access memory) والتي لا يمكنك الوصول لأي خلية فيها إلا بشكل تسلسلي كامل من البداية إلى النهاية.

ما هي مكونات ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام؟

كل قطعة ذاكرة تعد دائرة متكاملة مركبة من ملايين الخلايا التي يكونها اتحاد الترانزستورات والمكثفات، بحيث يشكل كل ترانزيستور ومكثف خلية واحدة من خلايا الذاكرة، وكل خلية من هذه الخلايا تعادل بتاً واحداً من البيانات، ومعلوم أن البت أصغر وحدة من وحدات قياس الذاكرة وكل 8 بتات تشكل بايتاً واحداً، والبايت هو المساحة الكافية لتخزين قيمة حرف واحد أو رقم أو رمز من محارف الآسكي.

تعمل ذاكرة الرام جنبا الي جنب مع محرك الأقراص (لكنهما شيئان مختلفان تماما)

تسمي ذاكرة الوصول العشوائي عادة باسم “الذاكرة” على الرغم من وجود أنواع أخرى من الذواكر داخل الكمبيوتر.
لا ترتبط ذاكرة الرام ، التي هي محور هذه المقالة ، بأي حال من الأحوال بحجم تخزين الملفات الذي يحتوي عليه القرص الصلب ، على الرغم من أن الاثنين غالباً ما يتم تسميتهم بشكل غير صحيح مع بعضهم البعض في المحادثة.
على سبيل المثال ، 1 غيغابايت من ذاكرة الرام (RAM) ليست هي نفسها 1 غيغابايت من مساحة القرص الصلب.

على عكس القرص الصلب ، الذي يمكن إيقاف تشغيله ثم تشغيله دون فقد بياناته ، فانه يتم مسح محتويات ذاكرة الوصول العشوائي او الرام (RAM) دائمًا عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.
هذا هو السبب في أن أيا من البرامج أو الملفات الخاصة بك ستكون مفتوحة عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

نصيحة: احدي الطرق التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر الاحتفاظ بالبيانات والبرامج النشطة التي تعمل فيها عن طريق وضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السبات. يؤدي وضع السبات على جهاز الكمبيوتر إلى نسخ محتويات ذاكرة الرام إلى محرك الأقراص الثابتة عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر ثم نسخها بالكامل مرة أخرى إلى ذاكرة الرام عند إعادة تشغيلها.

تدعم كل لوحة أم “موزربورد” نطاقًا معينًا فقط من أنواع الذاكرة في مجموعات معينة ، لذلك تحقق دائمًا من الشركة المصنعة للوحة الأم قبل الشراء.

انواع الرامات والفرق بينهم (انواع ذاكرة الوصول العشوائي او الرام)

توجد الكثير من انواع ذاكرة الوصول العشوائي او الرام , لكن النوعين الرئيسيين من الرام هما ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM) وذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM).

1. النوع الاول ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ( SD-RAM أو SDR-RAM):

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ( SD-RAM أو SDR-RAM) اختصار للجملة الانجليزية (Single Data Rate Random Access Memory) والتي تعني ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي.

هذا النوع من ذاكراة الوصول العشوائي يتميز بنقل البيانات بسرعة مقبولة نوعاً ما مقارنة بالنوع الاخر ، لكنه في المقابل يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة مقارنة بالأنواع الأخرى من الرام لأنه يقوم بنقل بت مرة واحدة عند ارتفاع النبضة ثم يعود ليرفع بتاً آخراً بارتفاع النبضة.. وهكذا. وكلما زادت الوحدات التي يتم نقلها أدى ذلك إلى زيادة سرعة المعالجة.
وسرعة نقل البيانات في هذا النوع من الرام إما أن تكون 100 أو 133 ميجا هرتز.
يجب تحديث ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM)، بخلاف ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM) ، من أجل الحفاظ على البيانات.
يتم ذلك عن طريق وضع الذاكرة على دائرة تحديث تعيد كتابة البيانات عدة مئات من المرات في الثانية. تستخدمن ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM) كذاكرة في معظم اجهز الحاسوب لأنها رخيصة الثمن وصغيره مقارنة بالذاكرة الاخري.

خصائص ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM):

  • عمر البيانات فيها قصير
  • تحتاج إلى تحديث مستمر
  • أبطأ بالمقارنة مع بذاكرة الرام الساكنة (SRAM)
  • تستخدم كذاكرة الوصول العشوائي
  • أصغر في الحجم
  • ارخص سعرا مقارنة بذاكرة الرام الساكنة (SRAM)
  • أكثر استهلاكا للطاقة

2. النوع الثاني ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (DD-RAM أو DD-SDRAM):

هناك خلاف على تسمية هذا النوع ، فالبعض يقول أنها اختصار للجملة (Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access) أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي، بينما هناك من يقول أنها تعني (Double Data Rate-Synchronous DRAM) أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المضاعف أو المزدوج، وكلا الجملتان تؤديان نفس المعنى.
هذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتاً لدى ارتفاع النبضة وآخراً عند انخفاضها.
ويتميز هذا النوع عن سابقه بأن لديه عرض محزم مضاعف ، وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية بالمقارنة بذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM). كما أنه يستخدم قدراً أقل من الطاقة.
تشير الكلمة الساكنة إلى أن الذاكرة تحتفظ بمحتوياتها طالما يتم توفير الطاقة.
ومع ذلك ، يتم فقد البيانات عندما تنخفض الطاقة بسبب الطبيعة المتقلبة للذاكرة.

تستخدم رقائق SRAM مصفوفة من 6 الترانزستورات وليس مكثفات. لا تتطلب الترانزستورات طاقة لمنع التسرب ، لذلك لا يلزم تحديث SRAM بشكل منتظم.
هناك مساحة إضافية في المصفوفة ، وبالتالي يستخدم SRAM رقائق أكثر من DRAM لنفس مقدار مساحة التخزين ، مما يجعل تكاليف التصنيع أعلى بالتالي اغلي سعرا بالمقارنة بالنوع الاخر.
وبالتالي تستخدم SRAM كذاكرة تخزين مؤقت ولديها وصول سريع للغاية.

مميزات ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM):

  • عمرها أطول مقارنة بالذاكرة الاخري.
  • لا تحتاج الي تحديث.
  • اسرع من ذاكرة الرام الديناميكية (DRAM).
  • تستخدم كذاكرة تخزين مؤقت.
  • حجمها كبير.
  • غالية الثمن.
  • اقل استهلاكا للطاقة.

3. النوع الثالث الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي “RD-RAM”

هي اختصار للجملة (Rambus Dynamic Random Access Memory) وتعني الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي، وهذه الذاكرة تمتاز بسرعة مذهلة وأسعارها باهظة، ويرتكز عملها على أساس توزيع نقل البيانات ما بين الذاكرة والمعالج على أكثر من قناة.

عن طريق تصغير حجم الناقل الأمامي من 32 بت (المستخدمة في الأنواع الأخرى) إلى 16 بت ومن ثم توزيع الحركة على أكثر من قناة تعمل بشكل خطوط متوازية (وهذا سبب تسميتها بالخطوط)، وتعطي سرعات تردد عالية جداً تصل إلى 800 ميجاهرتز.

وهذا النوع لا يعمل إلا مع معالجات بنتيوم 4 كما أنها تتطلب أنواعاً مخصصة من اللوحات الأم مثل إنتل 850. وتم التخلي عنها بسرعة بسبب إثبات ذاكرة DDR والجيل الجديد DDR 2 انهما يمكنهما إعطاء نتائج منافسة جدا وحتى متفوقة بتكلفة إقل.

شكل ذاكرة الرام

تشبه ذاكرة الرام في جهاز الكمبيوتر المسطرة:

شريحة ذاكرة الحاسوب أو الكمبيوتر المكتبي عبارة عن قطعة طويلة ورقيقة من المكونات المادية تشبه المسطرة القصيرة.
يحتوي الجزء السفلي من وحدة الذاكرة على واحد أو أكثر من الشقوق لتوجيه التثبيت المناسب وهو محاط بالعديد من الموصلات المطلية بالذهب عادة.

يتم تثبيت الذاكرة في فتحات وحدة الذاكرة الموجودة على اللوحة الأم. يسهل العثور على هذه الفتحات – ابحث فقط عن المفصلات الصغيرة التي تقفل ذاكرة الوصول العشوائي في مكانها ، وتقع على جانبي الفتحة ذات الحجم المماثل على اللوحة الأم.

مهم: موديلات معينة من الذاكرة قد تحتاج الي تركيبها في فتحات معينة ، لذلك تحقق دائمًا م نالشركة المصنعة للوحة الأم قبل الشراء أو التثبيت! هناك خيار آخر قد يساعد في استخدام أداة معلومات النظام لمعرفة نوع الوحدات المعيارية الذي تستخدمه اللوحة الأم.

وحدات الذاكرة تأتي باحجام وسعات مختلفة. حيث يمكن شراء وحدات الذاكرة الحديثة بأحجام 256 ميجابايت و 512 ميجابايت و 1 جيجابايت و 2 جيجابايت و 4 جيجابايت و 8 جيجابايت و 16+ جيجابايت.
وتشمل بعض انواعها الاتي DIMM و RIMM و SIMM و SO-DIMM و SO-RIMM.

نصيحة: MB و GB هي وحدات القياس للبيانات. معرفة حجم ذامرة الوصول العشوائي أو الرام مهم عند شراء ذاكرة الرام وغيرها من الأجهزة والخدمات الاخري التي تركز على البيانات.

ما هو حجم ذاكرة الوصول العشوائي الذي تحتاج له؟

تمامًا كما هو الحال في وحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب ، يعتمد مقدار الذاكرة التي تحتاجها لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تمامًا على ما تستخدمه أو تخطط لاستخدامه لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد شراء جهاز كمبيوتر للألعاب الثقيلة ، فستحتاج إلى ذاكرة RAM كافية لتشغيل هذه الالعاب بدون مشاكل.
بالتالي إن توفر 2 جيجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي للعبة التي توصي باستخدام 4 غيغابايت على الأقل سيؤدي إلى أداء بطيء للغاية في اللعبة ومشاكل كثيرة وربما عدم تشغيل اللعبة (لا سيما إذا كانت يوصي باستخدام 8 غيغابايت أو أكثر للعبة).

من ناحية اخري ، إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتصفح الإنترنت فقط ولا تستخدمه في مواقع البث المباشر ، والألعاب ، والتطبيقات التي تستهلك ذاكرة كبيرة ، وغير ذلك ، يمكنك بسهولة استخدام ذاكرة أقل.

ينطبق الأمر نفسه على تطبيقات تحرير الفيديو ، والبرامج الثقيلة كبرامج التصميم والفوتوشوب وبرامج انشاء الرسومات ثلاثية الأبعاد ، وما إلى ذلك.

كيفية معرفة حجم الرام؟

يمكنك معرفة مقدار ذاكرة الرام التي يتطلبها تشغيل لعبة او برنامج معين قبل أن تشتري جهاز الكمبيوتر ، وغالبًا ما يتم إدراج مطلوبات التشغيل في منطقة “متطلبات النظام” في موقع الويب أو مصدر المنتج.

من الصعب هذه الايام الحصول علي كمبيوتر مكتبي جديد أو كمبيوتر محمول أو حتى جهاز لوحي مزود بأقل من 2 إلى 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة مسبقًا.
بالتالي ما لم يكن لديك غرض محدد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بصرف النظر عن تصفح الإنترنت والاستخدام العادي للتطبيقات ، فربما لن تحتاج إلى شراء جهاز كمبيوتر يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي أو رام RAM أكثر من ذلك.

نصيحة: تقتصر سرعة الجهاز ليس فقط على ذاكرة الرام ولكن أيضًا على مكونات أخرى مثل المعالج والقرص الصلب ، مما يعني أنه يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يحتوي على مكونات متطورة ولكن القليل من ذاكرة الوصول العشوائي ، مما سيؤثر على الأداء الكلي. وينطبق الشيء نفسه في الاتجاه المعاكس: زيادة ذاكرة الرام لكن لن يكون لها تأثير كبير إذا كانت وحدة المعالجة المركزية بطيئة.

استكشاف والتعرف علي مشاكل ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)

أول شيء يجب عليك فعله إذا كنت تشك في وجود مشكلة في واحد أو أكثر من ذاكرة الرام هو إعادة تثبيت وحدات الذاكرة.
إذا لم يتم إدخال إحدى بطاقات ذاكرة الوصول العشوائي بشكل آمن في الفتحة الخاصة بها على اللوحة الأم ، فمن المحتمل أن تلف حتى نتوء صغير يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة لم تكن تواجهها من قبل.

إذا لم تؤدي إعادة ضبط الذاكرة إلى تحسين اداء الجهاز ، نوصي باستخدام أحد برامج اختبار الذاكرة المجانية هذه.
نظرًا لأنها تعمل خارج نظام التشغيل ، وايضا تعمل علي جميع انظمة التشغيل الرئيسية – Windows ، Mac ، Linux ، إلخ.

أفضل خيار لك هو استبدال الذاكرة في جهاز الكمبيوتر إذا قامت إحدى هذه الأدوات بتحدد مشكلة في الذاكرة ، مهما كانت صغيرة.

معلومات متقدمة عن ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام

على الرغم من أن ذاكرة الرام تم تعريفها في هذه المقالة علي أنها ذاكرة متغيرة وغير ثابتة (فيما يتعلق بذاكرة الكمبيوتر الداخلية) ، توجد ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا في نموذج غير متغير وغير قابل للتغيير تسمى ذاكرة القراءة فقط أو الروم (ROM).

على سبيل المثال ، تعد محركات الأقراص المحمولة ومحركات الأقراص الصلبة متغيرات من ذاكرة الروم (ROM) والتي تحتفظ ببياناتها حتى بدون طاقة ، ولكن يمكن تغييرها.

هناك العديد من أنواع ذاكرة الرام (RAM) ، لكن النوعين الرئيسيين هما ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM) وذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM). كلا النوعين متغيران.

ذاكرة الرام الساكنة (SRAM) أسرع ولكن أكثر تكلفة من ذاكرة الرام الديناميكية (DRAM) ، وهذا هو السبب في أن ذاكرة الرام  الديناميكية (DRAM) أكثر انتشارا في أجهزة اليوم.

ومع ذلك ، في بعض الأحيان يتم استخدام SRAM في بعض أجزاء الكمبيوتر الداخلية المختلفة ، مثل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة التخزين المؤقت على القرص الصلب.

يمكن لبعض البرامج ، مثل SoftPerfect RAM Disk ، إنشاء ما يسمى قرص RAM ، والذي هو في الأساس محرك أقراص ثابت موجود داخل ذاكرة الوصول العشوائي.

يمكن حفظ البيانات في هذا القرص الجديد وفتحه من هناك كما لو كان أي قرص آخر ، لكن أوقات القراءة / الكتابة أسرع بكثير من استخدام قرص ثابت لأن ذاكرة الرام أسرع بكثير.

يمكن أن تستخدم بعض أنظمة التشغيل ما يسمى بالذاكرة الافتراضية ، وهو عكس قرص ذاكرة الوصول العشوائي.
هذه ميزة تقوم بتخصيص مساحة على القرص الثابت لاستخدامها كذاكرة وصول عشوائي.

بينما يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة إجمالي الذاكرة المتاحة للتطبيقات وغيرها من الاستخدامات ، إلا أنه قد يؤثر سلبًا على أداء النظام نظرًا لأن محركات الأقراص الصلبة أبطأ من ذاكرة الرام RAM.

افضل تطبيقات الاندرويد

Comments

0 comments

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock